*خصائص معلم التربية الخاصة :
1-استقلال الطاقات والقدرات المتبقية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة وتوظيفها.
2-يختار وينظم المـواد والـوسائل التعليمية المناسبة مع تعرفه على الهدف .
3-أن يـكـون جـيـد النطـق والـتعبـيــر ويـستخدم تـعليمات بسيطة وواضحة وقصيرة للأطفال
4-أن يقـيـم الـعـمل بانتــظام ويعيد التدريس عند الحاجة بشرط عدم تكرار
الأنشطة بصـورة تـجعل الطـفـل يـشعـــر بالملل(إلا انه مطلوب بقدر مناسب)
5-أن يستطيع تقديم المفاهيم والمعلومات بطريقة واضحة ومقنعة وباستخدام طرق مختلفة ووسائل تعليمية مختلفة.
6-أن يعرض المواد بطريقة شيقة تثير الطفل وتلف نظره
7- أن يكون حازم في التحكم في فصله طول الوقت ويمكن عمل ما يسمى اتفاق مع
الطفل أو قانون الفصل وعـند عقاب الطفل أو ثوابه يجب أن أوضح للطــفل
وزملائــه الـسبب وفـي نفس الوقت نوعاً ما من الحرية.
8 – أن يكون على معرفة بولي الأمر والمشاكل التي تواجهه وكذلك أي ظروف
طارئة تمر بالطفل وتحديد دور ولى الأسرة للتعاون مع المدرس وعدم وجود
تناقض بين المدرس والمنزل بحيث يحصل على التكامل لفائدة الطفل.
9- أن يستطيع التحكم في انفعالاته ويكون رحيم وعطوف في تعامله مع التلاميذ.
10- أن يكون حازم بلا قسوة و عطوف بلا ضعف.
11-أن يتميز المعلم بالصبر وسعة البال.
11-أن يتسم المعلم بسعة الاطلاع في مجال تخصصه.
12-العمل على دمج المعاق تدريجياً بالمجتمع الذي يعيش فيه.
13-تكوين اتجاهات ايجابية نحوى ذوي الاحتياجات الخاصة .
14-أن يراعي المعلم الفروق الفردية بين التلاميذ.
15-التحضير السابق للمادة التعليمية الذي سيكسبها التلاميذ وتقديمها بشكل فعال وبأسلوب محبب لدى التلاميذ.
16-المحافظة على المظهر بشكل لائق.
17- أن يتسم بحسن التصرف في المواقف الطارئة التي قد تواجهه أثناء التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.