هشام فتحى مدير الموقع
الابراج : الابراج الصينية : عدد الرسائل : 825 السن : 51 العمل : مترو الانفاق الهوايه : الكمبيوتر الجنسية : مصرى اعلام الدول : فريقك المفضل : الزمالك كيف علمت بنا : من المدرسة تاريخ التسجيل : 16/10/2008
| موضوع: مجموعة امتحانات عربى ثانى ابتدائى ترم 1 2011 الخميس أكتوبر 21, 2010 4:05 am | |
| الاختبار الأول
أولا: القراءة: "تَعَلَّمت مِنْ أُمِّى أَنْ أُسَاعِد الْمُحْتَاج وأُعَاوِن اْلأَهل واْلأَصحَاب والْجِيِرَان" س1- استخراج من الفقرة: - فعل ماضى : ............................ - حرف مشدد : ............................
- فعل مضارع : ............................ - حرف ساكن : ............................
- ال (ف) : ............................ - حرف جر : ............................
- كلمة جمع : ............................ - مفردها : ............................
- مد ( أ ) : ............................ - الحرف الممدود هو : ............................ س2 أجب: 1- ماذا تعمل الأم؟.................................................. ...... 2- ماذا تعلم الطفل من أمه؟.................................................. ...... 3- لماذا حضرت مريم إلى بيت جارتها؟.................................................
ثانيا: التعبير: 1- رتب الكلمات لتكون جملا مفيدة:
يتألم – شدة – سمير – من – المرض. .................................................. ........................................
ممتازة – طبيبة – أمِّى .................................................. ........................................ 2- أختر ممابَيْن القوسين: {هو – هى} 1- .......................جارة متعاونة 2-.......................ولد نشيط
ثالثا: المحفوظات:أُمِّى.................... أَنْتِ....................
أَنْتِ.................... في ظُلُمــــَاتى س1 أكمل مكان النقط. س2 ما عنوان النشيد؟.................... س3 ماذا وصف الطفل أمه؟............................... 4- هات:
مضاد ضيائى....................
مفردظلمات....................
مرادف ضيائى....................
الاختبار الثانى
أولا: القراءة: "أَحْضَر اْلأَبُّ مِقَصَّا وصَمْغاًوورقاً مُلَوَّناً وقَصَّ جُزءاً مِنْ الزُّجَاجَة ووضع الأزهار في الزجاجةفصارت زهرية جميلة" س1 استخراج من الفقرة: - همزة قطع : ............................ - ألف وصل: ............................ - أل (ش) : ............................ - أل (ق) : ............................ - اسم : ............................ - فعل : ............................ - تاء مفتوحة : ............................ - تاءمربوطة : ............................ س2
ماذا أحضر الأب؟.................................................
ماذا صارت الزجاجة؟................................................. س3
ما مفرد : أ – ورق............................ ب- الأزهار............................
ما مضاد: جميلة............................
ثانيا: التعبير: 1- أكملكالمثال:
الزجاجةالزُّجَاجَات
الجميلة.......................
المهملة....................... 2- أكمل كالمثال:
اذهب إلى المدرسةلا تذهب إلى المدرسة
العب الكرة.......................................
ارسم الصورة........................................
ثالثا: المحفوظات:أََنْت.......................أَنْت شفائىمنكَ .......................منكَ....................... س1 أكمل النشيد؟............................. س2 ما اسم كاتب النشيد؟............................. س3 ماذا وصف الطفل أمه؟....................................... س4 هات:
مرادف هنائى.............................
جمع دواء ............................. س5 أكمل: عن أبر هرير رضى الله عنه أن رجلا قال "يا رسول الله من أحق........................بصحبتى؟" قال "......................" قال " ثم مَنْ؟ " قال أمك " قال: " ثم من؟ " قال " أمك " قال " ثم من "؟ قال "......................".
الاختبار الثالث
أولا: القراءة: "قالت الْمُعَلِّمة: لِمَاِذَا قَطَفْت الْوَردة يَا زهْراء؟" "قَالَت زهراء: لَأن شَكْلَهَا جَمِيلُُ ورَائِحَتها طَيِّبة". س1 استخرج من الفقرة: - أداة استفهام : ............................. - تاء مفتوحة : ............................. - مد (ى) : ............................. - همزة على نبرة : ............................. س2 لماذا قطفت زهراء الوردة؟.................................................. ............. س3 أكمل: - قضى التلاميذ حصة النشاط في......................................... - سار التلاميذ في......................منتظمين ثانيا: التعبير: س1 أكمل كالمثال:
ذهب التلاميذ إلى الحديقةيذهبالتلاميذ إلى الحديقة
حافظ التلاميذ على الأزهار.................................................. .
كتب التلاميذ الدرس.................................................. . س2 اطلب من زميلك:
عدم اللعب في الشارع.................................................. .
عدم الكتابة على الحائط.................................................. .
الاعتذار للمعلمة.................................................. .
المحافظة على نظافة المدرسة.................................................. .
ثالثا: المحفوظات: أكمل:أمــــى أمــــىأنت.......................... أنت..........................فــــي ظلمـــاتى وهدى.....................في............................
ما اسم النشيد؟......................................
ما فضل أمك عليك؟.............................
هات من الأبيات: كمة جمع واكتب مفردها. رابعا: الخط: اكتب بخط النسخ:أَنْتِ حَيَاتِى .................................................. ..
الاختبار الرابع
أولا: القراءة: من درس صديقى: "في الطَّريقِ رَأَى أَمِيِر ونَبِيلُقِطَّةً صَغِيرة مُنْكمًشةً بجوار حائطٍ تُصْدِر صَوْتاًَ ضعيفاً, أَسْرَعنَبيِل إِلى الْقِطَّة وقَدَّم لَهَا" 1- أكمل مكان النقط بكلمة مناسبة. 2- ماذا رأى أمير ونبيل في الطريق؟.................................................. .......... 3- استخرج من الفقرة: - حرف الجر............... - تنوين......................... - نوعه.......................... - فعل........................... - نوعه.......................... - ألف لينة...................... - أل (ش) ................... - أل (ق)......................... - مد (ى)........................ 4- هات: - جمع الطريق......................... - مضاد ضعيفاً............................. ثانيا: التعبير: 1- ضع (هذا , هذه , هؤلاء) - ....................... معلمة نشيطة - ........................أولاد مهذبون - ....................... عَاملمُجتهد 2- ضع (أنا – نحن – هو – هى) - ......................عائلة سعيدة - ........................ألعب بالكرة - ..................... ولدنشيط - ....................... تأكلطعامها 3- حول الجمل كالمثال:
يعطف نبيل على الحيواناتنبيليعطف على الحيوانات
يرسم الولد اللوحة................................................
تكتب البنت الواجب................................................ ثالثا: المحفوظات: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دخلت إمراة النار في......................ربطتها فلم........................ولم تدعها....................من..........................الأرض) صدق رسول اللهr- أكمل الحديث. - ما مرادف حشائش؟.......................... - ما جمع النار؟..........................
الاختبار الرابع
أولا: القراءة: من موضوع أجمل مدرسة: "ذَهَبَ وَالِد أمير ووالدته غلأىالمدرسة, الحديقة منظمة والطرقات نظيفة, والفناء جميل, الفصول هادئةوالتلاميذ يمارسون الأنشطة قالت الأم إنها حقا أجمل مدرسة". 1- هات: - مفرد 1- الطرقات.......................... - الفصول....................... - الأنشطة........................... - مرادف يمارسون............................ - مضاد: 1- جميل......................... 2- نظيفة............................ 2- لماذا ذهب والد أمير ووالدته إلىالمدرسة؟ .................................................. ................................ 3- من قائل العبارة "إنها حقا أجملمدرسة"؟.................................................. ... 4- استخرج من الفقرة: - مد (و) ............................... - مد (ى) ............................. - تاء مربوطة........................... - تاء مفتوحة .......................... - همزة قطع................................ ثانيا: التعبير: 1- رتب الأحداث لتكون قصة: أ – ساعد أمير في تنظيف الفناءب- أصبحت المدرسة جميلة. ج- وشاركت سعاد في تزيين الفصولد – طلبت المعلمة من التلاميذ تزيين المدرسة. الإجابة: 1- .................................................. ......... 2- .................................................. ......... 3- .................................................. ......... 4- .................................................. ......... 2- حول كالمثال:
أنا أحب السفرنحن نحب السفر
أنا أحافظ على الماء.................................................. ...........
أنا لا أكتب على الجدران.................................................. ........... ثالثا: المحفوظات: أكمل الآيات: "اقرأ باسم ربلك الذى..................., خلق...........................من.......................اقرأ و............................الأكرام, الذى علم..............................., علم الإنسان مالم............................" 1- الآيات السابقة من سورة................................................ 2- معنى علق.............................................. 3- جمع القلم.................................................. .
الاختبار السادس
أولا: القراءة:من موضوع الكنز الثمن: "أَحْسَنْتْ يا أَمِيِرة فالْمَاء سِرُّالْحَيَاة, به تَعيش الْإِنسْاَن ويَخْيا اَلَحيوان" 1- مَنْ قائل العبارة السابقة؟................................................ 2- ما اهمية الماء لنا؟................................................. 3- ما واجبك نحو الماء؟................................................ استخرج من الفقرة: - أل (ق) ........................فعل...........................نُوعه.......................... - هاء مربوطة..........................ألف وصل........................حرف مشدد..................
هات: - جمع: الكنز………………….. - الماء……………………. - سر…………....…….. - مضاد الحياة………………………. ثانيا: التعبير: 1- هات كلمات على وزن الثمين…………………, …………………. ماء………………….., …………………….. اختر علاقة الترقيم المناسبة مما بين القوسين (, - . - ؟ - !) 1- ما أجمل السماء 2- كيف حالك 3- ذهب أمير إلى المدرسة 4- التى نالت لقب أجمل مدرسة ثالثا: المحفوظات: أكمل: "وأنزلنا من.........................ماء بـ......................فأسكناه في.....................وإنا على ذهاب به لقادورن, فأنشأنا لكم به.......................من .................... و..........................لكم منها فواكه.........................ومنها تأكلون" 1- من الذى أنزلنا الماء؟........................................ 2- ما المقصود بـ ماء؟...........................................
هات:
مرادف أسكناه.................................... بقدر.................................
مفرد فواكه......................................
مضاد كثيرة..................................... رابعاالخط: اكتب بخط النسخ الْمَاءُ سِرُّ الْحَيَاةِ .................................................. .............. | |
|
هشام فتحى مدير الموقع
الابراج : الابراج الصينية : عدد الرسائل : 825 السن : 51 العمل : مترو الانفاق الهوايه : الكمبيوتر الجنسية : مصرى اعلام الدول : فريقك المفضل : الزمالك كيف علمت بنا : من المدرسة تاريخ التسجيل : 16/10/2008
| موضوع: رد: مجموعة امتحانات عربى ثانى ابتدائى ترم 1 2011 الخميس أكتوبر 21, 2010 4:06 am | |
| من موضوع البطة السوداء: "وفي يوم من اليام, رأت البطة السوداءابنتها تغرق في الماء, صرخت وألقت نفسها في الماء" 1- لماذا صرخت البطة السوداء؟............................................... 2- ما مرادف صرخت.......................تغرق.............................. 3- استخرج من الفقرة: - كلمة آخرها تاء مفتوحة............................. - فعل ماضى.......................... - فعل مضارع................................ - أل قمرية........................ - حرف جر................................... - مفرد البط............................ - مفرد وجمعه.........................,........................ حول كالمثال: - يلعب أمير مع أصحابهلم يلعبأمير مع أصحابه - يأكل المسلم.................................................. - يجب المصرى بلده........................................... ضع سؤالاً: - البطة السوداء تقف وجيدة.................................................. ....؟ اختر من بين القوسين: 1- مرادف جماعة............................. (جمعية – مجموعة) 2- تعالى أسلوب............................... (تعجب – نفى – أمر) 3- مضاد رفضت.......................... (اعتذرت – قبلت – أحبت) ضع علامات الترقيم(, - . - : - ! - ؟) 1- قال طارق ( ) الإنسان الجميليحافظ على نفسه ( ) 2- ما أجمل السماء ( ) 3- متى تستيقظ من النوم ( ) أكمل: 1- صوت..................ما..................... 2- ما......................ما أبهاه 3- أما.............................. حين تراه. 4- فهو........................ مثل....................... أ – مرادف (أبهاه)..................... (أجمل – أنقاه) ب – هو نوعها.......................... (إشارة – ضمير غائب) ج- مفرد الزهر..................... (الزهور – الزهرة – الأزهار) 1- ما اسم صوت البلبل؟............................. 2- ما واجب نحو الطيور؟................................ أولا: القراءة: من موضوع القرد الذكى: "حاول القرد فتح الباب, لكنه أخفق نظرالقرد حوله فوجد منضدة عليها جهاز" 1- هل يستطيع القرد أن يخرج من الغرفة؟.............................................. 2- استخرج من الفقرة: - فعل................. نوعه.................. - كلمة بها ال................. نوعها...................... - كلمة بها حرف ساكن..................... - مفرد أجهزة.......................مناضد......................... - مضاد نجح............................. أغلق........................... ضع علامةü أو × فيما يلى: 1- وجد القرد نفسه في الحديقة ( ) 2- نجح القرد في الخروج من الغرفة ( ) صل الكلمة بمضادها: وجدأخفق نجحأفاق نامفقد التعبير: كون قصة من السطور التالية: أ – فتحت الأم الباب 1- .................................................. ................. ب- صعد أمير سُلم البيت 2- .................................................. ................. ج- نزل أمير من السيارة 3- .................................................. ................. د – ضغط أمير على جرس الباب 4- .................................................. ................. أكمل الناقص من النشيد: نحن الطير..........................نحن الطيير وفينا................................ صوت البلبل.....................! ..........................................! ما أبهاه! 1- ما اسم النشيد؟ 2- مرادف أحلاه......................... (أطوله – أقبحه – أحسنه) 3- جمع صوت............................ (صوتان – أصوات – صوتا) أكمل: صوت البلبل.................. و.....................الهدهد جميل. ماذا في الطير كما تفهم من البيت الأول؟.................................................. .. من موضوع الكلب الوفى: "ذهب عامرُُ ليصطاد, ومعه كلب الصيد وفيأثناء الرحلة تعب (عامرُ) تعباً شديداً حتى أغمى عليه" 1- ماذا حدث لعامر أثناء الرحلة؟.................................................. ............... 2- استخرج من الفقرة: - كلمة بها تنوين................................نوعه................................ - أل ش............................. - مدى....................... - كلمة آخرها (هاء مربوطة).......................... - فعل ماضى............................ - كلمة بها حرف الطاء............................ - حرف جر............................ حدد الفرق في المعنى: - قص الأب جزءاً من الزجاجة ( ) - قص الجد حكاية عامر والكلب ( ) اختر من بين القوسين: - مرادف الوفى (الخائن – المخلص – الكاذب) - مضاد خلفه (وراء – أمام – امامه) ضع سؤالا: أخذ عامر إلى الطبيب صاحب البيت .................................................. ......؟ رتب الجمل الآتية ترتيبا صحيحا: - أتوضا واصلى
- أذهب إلى المدرسة
- ألبس ملابس المدرسة
- أدخل المدرسة نشيطاً كون جملا: - صاحب – لنباح – البيت – تنبه – الكلاب.................................................. ............... - بعد – حكى – لحفاده – تناول – الجد – الطعام .................................................. .............. - حول إلى الجمع: هذا عامل وفىهولاء.................................................. ..........
أكمل: صوت.................. ماأحلاه! ما أحسنه إما............................! أما الهدهد حين.....................فهو......................مثل........................... 1- الهدهد جميل مثل............................... 2- أجمل أصوات الطيور صوت.............................. - ما مرادف ما ابهاه............................ - ما مفرد الطير.........................الزهر........................ - مضاد ما أحلاه (قبيح – ما أقبحه – أقبح)
أولا: القراءة: منموضوع (كُن جميلاً) "دخلت المعلمة الفصل وكتبت على السبورةكن جميلا ثم التفتت إلى التلاميذ" 1- ماذا كتبت المعلمة على السبورة؟.................................................. ................... 2- كيف خلق الله الكون؟................................................. ..................... 3- استخرج: - أل ق........................... - تاء مفتوحة آخر الكلمة.............................. - مدى.......................... - الحرف الممدود....................... - ألف لينه........................ - فعل ماضى........................... 4- اكتب جمع السبورة.......................الفصل.......................... أكمل ما يأتى: - الإنسان يرى الجمال في كل شئ ما في.......................,........................, ....................... - يكون الإنسان جميلا وهو يتحدث بصوت................................ - ويشارك في نظافة..................... والمكان الذى........................فيه - إن النظافة سلوك إسلامى و..........................والله.........................يجب........................ ثانيا: التعبير: ضع اسم إشارة: (هؤلاء – هذا – هذه – هاتان) 1- .......................مسلمون يصلون الجُمعة. 2- ......................عامل بارع. 3- ......................منضدة رائعة. 4- .......................شجرتان جميلتان. كون جملاً مفيدة: الله – الجمال – يجب – إن – جميلُ .................................................. ............ قيمة – النظاقة – وحضارية – إسلامية .................................................. ............. اكمل الناقص من الآية: "وانزلنا من السماء.......................بقدر فأسكناه في.................وإنا على ذهاب به.......................فأنشانا لكم به.......................من نخيل و......................." - ما المقصود بالماء في هذه الآية؟.................................................. .............. - مرادف بقدر........................فاسكناه........................... - ما واجبك نحو بلدك؟.................................................. . أولا: القراءة: من موضوع ازرع شجرةَ: "نظر أمير من النافذة فشاهد بعض الناسيُلقون القمامة في الشَّارع " 1- ما المنظر السيئ الذى شاهده أمير؟ .................................................. ........................ 2- ما الفكرة التى قالها أمير ليغير هذاالمنظر؟.................................................. ........... 3- استخرج من الفقرة: - أل ش........................... - أل ق............................. - حرف جر......................... - فعل ماضى.......................... - مد و............................ - فعل مضارع.......................... - مد ا.............................. - مفرد النوافذ............................ - مضاد كل............................... 4- ضع علامةü أو × فيما يلى: 1- أمير سعيد بمنظر القمامة ( ) 2- يأكل الزرع الإنسان والطير والبهائم ( ) 3- لم يهتم الأب لفكرة أمير ( ) 4- أصبح المكان جميلا بعد فترة طويلة ( ) 5- اختر من بين القوسين: 1- زرع الجيران امام بيوتهم أشجاراً..................... (صغيرة – ضخمة – منسقة) 2- ما أجمل المنظر............................. (أسلوب أمر - تعجب – استفهام) ضع سؤالا مناسبا: سوف نشترى الشجرة اليوم.................................................. ... كون جملاً مفيدة: 1- أمير – ويرويها – يعتنى – كان – بالشجرة. .................................................. ........................... 2- أمام – الجيران – منسقة – زرعوا – أشجار اً – بيوتهم. .................................................. ............................. المحفوظات: وعلى كل العبادكم.....................من...................... بلادى................,.................., .................لك حُبى و.............................. ما مرادف العباد؟.................................................. ......... - اختر المقصود (كم لنيلك من أبادى)................................ (فضل نهر النيل – فضل البحر) - كرر الشاعر قوله بلادى بلادى يدل على........................ (شدة الحب – الكراهية) - ماذا يقدم نهر النيل لبلادنا؟ 1- .................................................. ...................... 2- .................................................. ...................... 3- .................................................. ......................
من موضوع "الطَّاووس المغرور" "أنا أجمل منكم, ريشى ناعم وطويل ذيلىملون وجميل. 1- من قال هذا الكلام؟.................................................. . 2- وما الذى أصابة بعد ذلك؟............................................. استخرج: - ضمير متكلم......................... - مد ياء....................................... - جمع ريشتى.......................... - مضاد خشن.................................. - تنوين .......................... نوعه.............................. اختر من بين القوسين: 1- ما أجمل الحياة!............................. (أسلوب استفهام – أمر – تعجب) 2- مرادف تعوده............................. (تتركه – تزوره – تُكلمه) 3- جمع طاووس........................ (أطواس – طواويس – طسن) اكمل:
1- قرر الطاووس ان يعيش................................. 2- وبعد مرضه جاءت............................ تعوده فاعتذرلها. 3- قال..................... ما أجمل الحياة في جماعة! أكمل كالمثال: هو يساعد المحتاجهى تساعد المحتاج هو يجب أمه......................................... هو يستيقظ مبكراً......................................... ضع مكان النقط (هو – هى – هؤلاء – إلى) 1- ......................... يصلى الفجر 2- .........................تحب الحياة 3- نظر الطاووس..........................ذيله 4-......................... أطفال سعداء. أكمل:أما الهدهد......................تراهفهو.........................مثل الزهر نحن..................... نحن......................نحن الطير ولنا.......................... 1- صف الهدهد............................. 2- ما مضاد الخير.................................... 3- ما جمع البلبل.............................. الهدهد................................. 4- ما مفرد نحن ........................... اختر: مرادف تراه........................... (تشاهده – تعيب عنه) مضاد جميل......................... (صغير – كبير – قبيح | |
|