هشام فتحى مدير الموقع
الابراج : الابراج الصينية : عدد الرسائل : 825 السن : 51 العمل : مترو الانفاق الهوايه : الكمبيوتر الجنسية : مصرى اعلام الدول : فريقك المفضل : الزمالك كيف علمت بنا : من المدرسة تاريخ التسجيل : 16/10/2008
| موضوع: خطة النهوض بضعاف القراءة والكتابة الخميس أكتوبر 21, 2010 4:55 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الطريقة العلاجية لضعف التهجى والقراءة فى لغتنا العربية . حرفى الألف والباء. الأهداف : أ- أن يتعرف التلميذ على حرف الألف بحركاته المختلفة، وكيفية نطقه وكتابته ،وكذلك الباء. ب- أن يميل التلميذ إلى حب القراءة والإقبال عليها . ج- أن يمهر التلميذ فى القراءة والإملاء. الوسيلة : بعض اللوحات عن حرف الألف بحركاته وكذلك الباء. التقويم المبدئي : مَن يستطيع نطق حرف الألف بحركاته المختلفة ؟ التقويم النهائى: س1 هات كلمة أولها ألف عليه فتحة ،ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا . س2 هات كلمة أولها باء عليه ضمة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا . س3 هات كلمة أولها ألف تحته كسرة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا . النشاط المصاحب : ارسم لوحة عليها الألف بحركاته، وكذلك الباء. الواجب المنزلى: - كتابة الألف بحركاته ، والتعود على النطق الصحيح . - كتابة الباء بحركاته ، والتعود على النطق الصحيح. حرفى التاء والثاء. الأهداف :
أ- أن يتعرف التلميذ على حرف التاء بحركاته المختلفة، وكيفية نطقه وكتابته ،وكذلك الثاء. ب- أن يميل التلميذ إلى حب القراءة والإقبال عليها . ج- أن يمهر التلميذ فى القراءة والإملاء . الوسيلة : بعض اللوحات عن حرف التاء بحركاته وكذلك الثاء. التقويم المبدئي : مَن يستطيع نطق حرف التاء بحركاته المختلفة ؟ التقويم النهائى: س1 هات كلمة أولها تاءعليها فتحة ،ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا . س2 هات كلمة أولها ثاءعليها ضمة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا . س3 هات كلمة أولها ثاء تحتها كسرة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا . النشاط المصاحب : ارسم لوحة عليها التاء بحركاتها، وكذلك الثاء. الواجب المنزلى: - كتابة التاء بحركاتها ، والتعود على النطق الصحيح . - كتابة الثاء بحركاتها ، والتعود على النطق الصحيح.
حروف( الجيم والحاء والخاء). الأهداف :
أ- أن يتعرف التلميذ على حرف الجيم بحركاته المختلفة، وكيفية نطقه وكتابته ،وكذلك الحاء والخاء. ب- أن يميل التلميذ إلى حب القراءة والإقبال عليها . ج- أن يمهر التلميذ فى القراءة والإملاء . الوسيلة : بعض اللوحات عن حرف الجيم بحركاته وكذلك الحاء والخاء. التقويم المبدئي : مَن يستطيع نطق حرف الجيم بحركاته المختلفة ؟ التقويم النهائى: س1 هات كلمة أولها جيم عليه فتحة ،ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا . س2 هات كلمة أولها حاءعليه ضمة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا . س3 هات كلمة أولها خاء تحته كسرة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا . النشاط المصاحب : ارسم لوحة عليها الجيم بحركاته، وكذلك الحاء والخاء. الواجب المنزلى: - كتابة الجيم بحركاته، والتعود على النطق الصحيح . - كتابة الحاء بحركاته ، والتعود على النطق الصحيح. - كتابة الخاء بحركاته ، والتعود على النطق الصحيح.
حروف (الدال والذال والراء والزاى). الأهداف : أ- أن يتعرف التلميذ على حرف الدال بحركاته المختلفة، وكيفية نطقه وكتابته ،وكذلك الذال والراء والزاى . ب- أن يميل التلميذ إلى حب القراءة والإقبال عليها . ج- أن يمهر التلميذ فى القراءة والإملاء . الوسيلة : بعض اللوحات عن حرف الدال بحركاته وكذلك الذال والراء والزاى . التقويم المبدئي : مَن يستطيع نطق حرف الدال بحركاته المختلفة ؟ التقويم النهائى: س1 هات كلمة أولها راء عليها فتحة ،ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا . س2 هات كلمة أولها دال عليها ضمة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا . س3 هات كلمة أولها زاى تحتها كسرة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا . النشاط المصاحب : ارسم لوحة عليها الدال بحركاتها، وكذلك الذال والراء والزاى. الواجب المنزلى: - كتابة الدال والذال بحركاتهما ، والتعود على النطق الصحيح . - كتابة الراء والزاى بحركاتهما ، والتعود على النطق الصحيح.
حروف ( السين والشين والصاد والضاد والطاء والظاء). الأهداف : أ- أن يتعرف التلميذ على حرف السين بحركاته المختلفة، وكيفية نطقه وكتابته ،وكذلك الشين والصاد والضاد والطاء والظاء . ب- أن يميل التلميذ إلى حب القراءة والإقبال عليها . ج- أن يمهر التلميذ فى القراءة والإملاء الوسيلة:بعض اللوحات عن حرف السين بحركاته وكذلك الشين والصاد والضاد والطاء والظاء. التقويم المبدئي : مَن يستطيع نطق حرف السين بحركاته المختلفة ؟ التقويم النهائى: س1 هات كلمة أولها سين عليها فتحة ،ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا . س2 هات كلمة أولها ضاد عليها ضمة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا . س3 هات كلمة أولها ظاء تحتها كسرة ، ثم تتبع الكلمة بالنطق حرفـًا حرفـًا . النشاط المصاحب : ارسم لوحة عليها السين بحركاتها، وكذلك الشين والصاد والضاد والطاء والظاء . الواجب المنزلى: - كتابة السين والشين بحركاتهما ، والتعود على النطق الصحيح . - كتابة الصاد والضاد بحركاتهما ، والتعود على النطق الصحيح. - كتابة الطاء والظاء بحركاتهما ، والتعود على النطق الصحيح.
| |
|