هشام فتحى مدير الموقع
الابراج : الابراج الصينية : عدد الرسائل : 825 السن : 51 العمل : مترو الانفاق الهوايه : الكمبيوتر الجنسية : مصرى اعلام الدول : فريقك المفضل : الزمالك كيف علمت بنا : من المدرسة تاريخ التسجيل : 16/10/2008
| موضوع: تصنيف وأنماط صعوبات التعلم الخميس نوفمبر 13, 2008 3:12 am | |
| يكاد يكون هناك اتفاق بين المتخصصين والمشتغلين بمجال صعوبات التعلم على تصنيف هذه الصعوبات تحت تصنيفين رئيسيين هما : 1. صعوبات التعلم النمائية Developmental Learning Disabilities 2. صعوبات التعلم الأكاديمية Academic Learning Disabilities الأولى: صعوبات التعلم النمائية Developmental Learning Disabilities وهي الصعوبات التي تتعلق بالوظائف الدماغية، وبالعمليات العقلية والمعرفية التي يحتاجها الطفل في تحصيله الأكاديمي، وقد يكون السبب في حدوثها اضطرابات وظيفية تخص الجهاز العصبي المركزي، ويقصد بها تلك الصعوبات التي تتناول العمليات ما قبل الأكاديمية، التي تتمثل في العمليات المعرفية المتعلقة بالانتباه والإدراك والذاكرة والتفكير واللغة، والتي يعتمد عليها التحصيل الأكاديمي، وتشكل أهم الأسس التي يقوم عليها النشاط العقلي المعرفي للفرد----- هذه الصعوبات يمكن أن تقسم إلى نوعين فرعيين ، وهما : o صعوبات أولية : مثل الانتباه ، والإدراك ، والذاكرة . o صعوبات ثانوية : مثل التفكير ، والكلام ، والفهم واللغة الشفوية .
وتؤثر صعوبات التعلم النمائية في ثلاثة مجالات أساسية هي : o النمو اللغوي . o النمو المعرفي . o نمو المهارات البصرية الحركية . ثانياً .. صعوبات التعلم الأكاديمية : Academic Learning Disabilities ويقصد بها صعوبات الأداء المدرسي المعرفي الأكاديمي، والتي تتمثل في القراءة و الكتابة و التهجئة و التعبير الكتابي و الحساب، وترتبط هذه الصعوبات إلى حد كبير بصعوبات التعلم النمائية، فمثلاً : o تعلم القراءة يتطلب الكفاءة والقدرة على فهم واستخدام اللغة، ومهارة الإدراك السمعي للتعرف على أصوات حروف الكلمات (الوعي أو الإدراك الفونيمى)، والقدرة البصرية على التمييز وتحديد الحروف والكلمات. o تعلم الكتابة يتطلب الكفاءة في العديد من المهارات الحركية مثل: الإدراك الحركي، التآزر الحركي الدقيق لاستخدامات الأصابع، وتآزر حركة اليد والعين وغيرها من المهارات. تعلم الحساب يتطل كفاية مهارات التصور البصري المكاني، والمفاهيم الكمية، والمعرفة بمدلولات الأعداد وقيمتها وغيرها من المهارات الأخرى. المراجع : اضطرابات التعلم - د. محمود جمال أبو العزائم بحث بعنوان - مدى إلمام معلمين ومعلمات وأخصائيين وأخصائيات مرحلتي الرياض والابتدائي في دولة الكويت بصعوبات التعلم - إعداد - د. طلال المسعد - د. أحمد الهولي - د. عفيفة الداود -2004 صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة - د. تيسير مفلح كوافحة توعية المجتمع بالإعاقة- الفئات ــ الأسباب ــ الوقاية - د / إيهاب الببلاوي محاضرة - صعوبات التعلم أين مدارسنا منها؟ - الدكتور فتحي الزيات | |
|